هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
        أهلان وسهلا بكم في منتديات ليالي فلسطين
 
المواضيع الأخيرة
» تحميل اطارات و براويز فوتوشوب
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالأربعاء مايو 29, 2013 6:44 am من طرف حسام 2000

» شركة التوظيف المصري لالحاقة العمالة المصرية للخارج
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 4:39 am من طرف davermohamed

» توفير عماله مصرية سائقين طباخين نجارين عمال جميع التخصصات (شركة نور الشرق للعماله المصرية)
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 6:06 am من طرف nour2000

» اناقة الاسود مع اي لوون
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 5:20 am من طرف ليس غرورآ وانمآ كبريآء

» شنط صبايا من الاخر
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 5:18 am من طرف ليس غرورآ وانمآ كبريآء

» ازياء لاحلى بنوتات
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالخميس فبراير 03, 2011 5:52 am من طرف نجمة الفضاء

» فساتين سهرة 2010
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالخميس فبراير 03, 2011 5:49 am من طرف نجمة الفضاء

» نـــــــــــكــــــــــــــت 2010
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالخميس فبراير 03, 2011 5:46 am من طرف نجمة الفضاء

» احلى ترحيب الي يلا بسرعة
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2011 3:15 am من طرف نجمة الفضاء

ازرار التصفُّح
مدير المنتدى

 

التبادل الاعلاني
 
**منتديات ليالي فلسطين**
توفير عماله مصرية سائقين طباخين نجارين عمال جميع التخصصات (شركة نور الشرق للعماله المصرية)
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 6:06 am من طرف nour2000
يوجد لدينا سائقين خاص ومهني وحراس امن موظف سنترال وطباخين وسفرجي وعمال معماري نجارين مسلح حدادين مليسين كهربائي سباك كما يتوفر لدينا ايضا مهندسين اطباء محاسبين مدرسين موظفين الطيران والسياحة والمالية ومديري المبيعات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
سجل حضورك بكلمة انجليزي
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 12:03 pm من طرف دلع البنات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واضح من العنوان


ايش المقصود

أي كلمة اكتبوها بالانجليزي مع ترجمتها

عشان يستفيدو الكل


بدي تفااعل من الجميع




ورح بلش انــــاآآآآآ



ANgLe
ملاك



...............................
تحيــــــــاآآآآتـــــي


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 5
لو صرخت باعلى صوت ماذا ستقول؟
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالأحد مارس 14, 2010 4:45 am من طرف دلع البنات
الســـــــــلآمـ عليــكمـ ورحمــة الله وبـــركــآته ..



احيــانـآ تحس إنـك بحآجــه للـصـرآخ


إذا كنـت في حآلـة




حــــزن




ألـــــم




فــــرح



تعـــب


و لكن إحترآمـأً لغيرك ممن هم حـولك


تكتـم تـلك الصرخــه




[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
رحلة ๑♥๑ ‏بين ๑♥๑ القلوب
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 6:56 am من طرف هيثم تركمان
أهرب بعيدا من العالم المحسوس اتركه خلفي قليلا
فلا طالما أحببت الابتعاد عنه أحياننا
لأني وبكل بساطه أحب هذا العالم
وهو
عالم القلوب
هنا أرى دوما أنواع كثيرة من القلوب
لكن ما يميزها انه لا يوجد حولها ذلك الغشاء الكريه
غشاء …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
اعلان أنــــــــــــــــا للبيع!!!!!!
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالسبت مارس 20, 2010 9:51 am من طرف نغومة
[center][center][b][size=21][size=25]يظل المال هو عصب الحياة وعنوانها ... فهــــو:
للأعمى عيون مجهريّه

للأصم آذان نغميّة

وللكسيح اقدام تسابق الريح ، انه قوّة العاجز

بل انه مقبرة العيوب والآثام لـــكيّال الذنوب.

فأنت لدى ( البعض ) من اهل واصحاب ومعارف لست …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
®©[♥]®][ لمن تهدي ورودك لهذا اليوم ؟؟؟ ][®[♥]©®
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالخميس أكتوبر 22, 2009 8:59 am من طرف zahrat al banafsag
لمن تهدي ورودك لهذا اليوم !!

---------------------------------------------

الفكرة عجبتنبي في منتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا أحلى أعضاء







الفكرة انك تهدي كل يوم باقة ورد لعضو او صديق او قريب ...........!!!!


واتمنى من الجميع المشاركة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 16
ذكريات مرت ولكني... احبك..
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالخميس فبراير 04, 2010 1:57 pm من طرف همس الليالي
في مساء يوم بارد امسكت قلمي و حفرت اسمك على الورق المتناثر على مكتبي
اتامل الشمعة تذوب امام عيني كما يذوب قلبي حزنا لفراقك عني. اوراق ازهار قطفتها و انا اقول
" احبك " يا من انت بعيدة عني، ماذا اقول بعد...غير اني كل ليلة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
أرررررررررررررررررررروع جدال بين ذكر و انثى
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالخميس فبراير 04, 2010 2:17 pm من طرف همس الليالي
[center]اانشاء الله ابتعجبكم
قال لها ألا تلاحظين أن الكـون ذكـر ؟

فقالت له بلى لاحظت أن الكينونة أنثى...

قال لها ألم تدركي بأن النـور ذكـر ؟

فقالت له بل أدركت أن الشمس أنثـى ...!

قـال لهـا أوليـس الكـرم ذكــر؟

فقالت له نعم ولكـن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 10
الى يوسف فقط
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 10:28 am من طرف صمت الايام
ابسألك لالقيت الوقت
ضدي
والمسافه تشتكي من
بعد همي
والوله زاد ما يحتمل
كثر البعاد
والحقيقه اقرب لعيني
من خدي
ابسألك يا صاحبي وش
هي الحلول
لا لقيت الالم فيني
يطول
لا سمعت الهم يحكي
يقول
ان الالم ماله (( حلول))
#############
(( …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1

 

 دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
teto فلسطين
عضو شرف
عضو شرف
teto فلسطين


ذكر عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 27
المزاج المزاج : مريح

دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Empty
مُساهمةموضوع: دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها .   دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها . Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 1:17 pm

دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها .
وقد ورد الترغيب في الذكر والدعاء دبر الصلوات في عدة أحاديث ، منها :
1- ما رواه البخاري (6330) ومسلم (594) عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا سَلَّمَ : (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ ، وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ) .
2- وروى البخاري (6329) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه (قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالدَّرَجَاتِ وَالنَّعِيمِ الْمُقِيمِ . قَالَ : كَيْفَ ذَاكَ ؟ قَالُوا : صَلَّوْا كَمَا صَلَّيْنَا ، وَجَاهَدُوا كَمَا جَاهَدْنَا ، وَأَنْفَقُوا مِنْ فُضُولِ أَمْوَالِهِمْ ، وَلَيْسَتْ لَنَا أَمْوَالٌ ، قَالَ أَفَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَمْرٍ تُدْرِكُونَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، وَتَسْبِقُونَ مَنْ جَاءَ بَعْدَكُمْ ، وَلَا يَأْتِي أَحَدٌ بِمِثْلِ مَا جِئْتُمْ بِهِ إِلَّا مَنْ جَاءَ بِمِثْلِهِ ، تُسَبِّحُونَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا ، وَتَحْمَدُونَ عَشْرًا ، وَتُكَبِّرُونَ عَشْرًا ) .
وللبخاري (843) : (تُسَبِّحُونَ وَتَحْمَدُونَ وَتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ).
ولمسلم (595) : ( تُسَبِّحُونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتَحْمَدُونَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ مَرَّةً ).
3- وروى مسلم (596) عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مُعَقِّبَاتٌ لَا يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ أَوْ فَاعِلُهُنَّ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ : ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَسْبِيحَةً ، وَثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَحْمِيدَةً ، وَأَرْبَعٌ وَثَلَاثُونَ تَكْبِيرَةً ) .
والمراد بدبر الصلاة في هذه الأحاديث : عقب الصلاة وخلفها ، أي : بعد السلام ، كما جاء مصرحا به في بعض الروايات ، وكذلك ما جاء في قراءة آية الكرسي والمعوذات دبر الصلاة ، فإن المراد بذلك بعد السلام .
4- وروى أبو داود (1522) عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ ، وَقَالَ : (يَا مُعَاذُ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ ، فَقَالَ : أُوصِيكَ يَا مُعَاذُ لَا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ تَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
ورواه النسائي (1303) بلفظ : ( فَلَا تَدَعْ أَنْ تَقُولَ فِي كُلِّ صَلَاةٍ رَبِّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ ) وصححه الألباني في صحيح النسائي .
والمراد بدبر الصلاة هنا : آخر الصلاة قبل التسليم ؛ لأن "دبر الشيء" يكون منه ، ويتأكد هذا بقوله في رواية النسائي : (في كل صلاة) .
قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (1/294) : " ودبر الصلاة يحتمل قبل السلام وبعده ، وكان شيخنا [أي ابن تيمية] يرجح أن يكون قبل السلام ، فراجعته فيه ، فقال : دبر كل شئ منه كدبر الحيوان " انتهى .
5- وروى الترمذي (3499) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الدُّعَاءِ أَسْمَعُ ؟ قَالَ : ( جَوْفَ اللَّيْلِ الْآخِرِ ، وَدُبُرَ الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَاتِ ) والحديث حسنه الترمذي والألباني في صحيح الترمذي .
والظاهر أن المراد بدبر الصلاة هنا : قبل السلام .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "والظاهر أن المراد بدبر الصلوات المكتوبة في حديث أبي أمامة "إن صح" آخر الصلاة" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/268) .
وقد ذكر أهل العلم في ذلك : أن ما ورد في النصوص مقيداً بدبر الصلاة ، فإن كان ذِكْراً (كالتسبيح والتحميد والتكبير وقراءة آية الكرسي والمعوذات) فالمراد بدبر الصلاة هنا : بعدها.
وإن كان دعاءً ، فالمراد بدبر الصلاة : آخرها ، أي قبل التسليم .
إلا إذا جاء ما يدل على أن هذا الدعاء المعين يقال بعد التسليم ، كقوله صلى الله عليه وسلم (استغفر الله ثلاثاً) ، فهذا دعاء ولكن دلت السنة على أنه يقال بعد السلام .
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله :
ما المراد بدبر الصلاة في الأحاديث التي ورد فيها الحث على الدعاء أو الذكر دبر كل صلاة ؟ هل هو آخر الصلاة أو بعد السلام ؟
فأجاب
"دبر الصلاة يطلق على آخرها قبل السلام ، ويطلق على ما بعد السلام مباشرة ، وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بذلك ، وأكثرها يدل على أن المراد آخرها قبل السلام فيما يتعلق بالدعاء، كحديث ابن مسعود رضي الله عنه لما علمه الرسول صلى الله عليه وسلم التشهد ، ثم قال : (ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو) وفي لفظ : (ثم ليتخير بعد المسألة ما شاء) . متفق على صحته .
ومن ذلك : حديث معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (لا تدعن دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد صحيح .
ومن ذلك : ما رواه البخاري رحمه الله عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول دبر كل صلاة : (اللهم إني أعوذ بك من البخل ، وأعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك من أن أُرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ، ومن عذاب القبر) .
أما الأذكار الواردة في ذلك ، فقد دلت الأحاديث الصحيحة على أن ذلك في دبر الصلاة بعد السلام . ومن ذلك أن يقول حين يُسلم : أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً ثم ينصرف الإمام بعد ذلك إلى المأمومين ويعطيهم وجهه ، ويقول الإمام والمأموم والمنفرد بعد هذا الذكر والاستغفار : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله . لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن . لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد .
ويستحب أن يقول المسلم والمسلمة هذا الذكر بعد كل صلاة من الصلوات الخمس ثم يُسبح الله ويحمده ويكبره ثلاثاً وثلاثين ثم يقول تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . وهذا كله قد ثبتت به الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويُستحب أن يقرأ بعد ذلك آية الكرسي مرة واحدة سراً ، ويقرأ : (قل هو الله أحد) والمعوذتين بعد كل صلاة سراً مرة واحدة ، إلا في المغرب والفجر فيُستحب له أن يكرر قراءة السور الثلاث المذكورة ثلاث مرات ، ويُستحب أيضاً للمسلم والمسلمة بعد صلاة المغرب والفجر أن يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات زيادة على ما تقدم قبل قراءة آية الكرسي وقبل قراءة السور الثلاث . عملا بالأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (11/194) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"والمتأمل في هذه المسألة يتبن له : أن ما قيد بدبر الصلاة إن كان ذكراً فهو بعدها ، وإن كان دعاء فهو في آخرها .
أما الأول : فلأن الله تعالى جعل ما بعد الصلاة محلاً للذكر ، فقال تعالى : (فَإِذَا قَضَيْتُمْ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ) النساء/103 ، وجاءت السنة مبينة لما أجمل في هذه الآية من الذكر مثل قوله صلى الله عليه وسلم : (من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين). فيحمل كل نص في الذكر مقيد بدبر الصلاة على ما بعدها ليطابق الآية الكريمة .
وأما الثاني : فلأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ما بعد التشهد الأخير محلا للدعاء ، فيحمل كل نص في الدعاء مقيد بدبر الصلاة على آخرها ، ليكون الدعاء في المحل الذي أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى الدعاء فيه ، إلا أن يكون حمل النص على ذلك ممتنعاً ، أو بعيداً بمقتضى السياق المعين فيحمل على ما يقتضيه السياق" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/268) .
ثانيا :
لا يشرع رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة ؛ لعدم ورود ذلك عنه صلى الله عليه وسلم .
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (7/103) : " ليس الدعاء بعد الفرائض بسنة إذا كان برفع الأيدي ، سواء كان من الإمام وحده أو المأموم وحده ، أو منهما جميعا ، بل ذلك بدعة ؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ، أما الدعاء بدون ذلك فلا بأس به ، لورود بعض الأحاديث في ذلك " انتهى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دبر الصلاة : عقبها وخلفها ، أو آخرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة في المرحلة الاولى
» احاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام
» مواصفات الرسول عليه الصلاة والسلام
» سجل حضورك بالصلاة على النبي(عليه الصلاة والسلام)
» برنامج للموبايل مواقيت الصلاة مع اذان للحرم المكي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩ஜ۩…ஐ الأقسآم الإسلآمية ஐ…۩ஜ۩ :: ๑۝๑الأقسآم الإسلآمية ๑۝๑-
انتقل الى: